تاريخ النشرالخميس 28 مايو 2026 ساعة 12:22
رقم : 356168
الولايات المتحدة تفرض عقوبات على «هيئة إدارة الممر المائي للخليج الفارسي»
أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنها أدرجت الهيئة الإيرانية المعروفة باسم «هيئة إدارة الممر المائي للخليج الفارسي» ضمن قائمة عقوباتها؛ خطوة تُعد استمراراً للضغوط التي تمارسها واشنطن على البُنى الاستراتيجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وكالة صداي افغان للأنباء(أوا) - الخدمة الدولية: بحسب إعلان وزارة الخزانة الأمريكية، فإن هذه الهيئة التي تُعرف بالإنجليزية باسم Persian Gulf Strait Authority (PGSA)، تتحمل مسؤولية الإشراف وإدارة حركة مرور السفن في مضيق هرمز.
 
وقد تأسست هيئة إدارة الممر المائي للخليج الفارسي كمصدر قانوني وممثل للجمهورية الإسلامية الإيرانية لإدارة الحركة البحرية في مضيق هرمز، وذلك في تاريخ 5 مايو من هذا العام. وحتى الآن، لم تنشر واشنطن مزيداً من التفاصيل بشأن أسباب هذه العقوبات أو نوع القيود المفروضة.
 
يُعد مضيق هرمز أحد أهم ممرات الطاقة في العالم، وتمر من خلاله نسبة كبيرة من صادرات النفط والغاز العالمية. ولهذا السبب، فأي تطور سياسي أو أمني متعلق بهذا الممر المائي ينعكس بشكل واسع على أسواق الطاقة العالمية.
 
جاءت العقوبات المفروضة على هذه الهيئة في ظل تصاعد التوترات بين طهران وواشنطن خلال الأشهر الأخيرة بسبب القضايا الإقليمية، والبرنامج النووي الإيراني، وأمن خطوط الملاحة البحرية.
 
برأي خبراء الشأن، تعد الخطوة الأمريكية الجديدة بفرض عقوبات على هيئة مرتبطة بإدارة مضيق هرمز جزءاً من مساعي واشنطن لزيادة الضغط السياسي والاقتصادي على إيران في القطاعات البحرية الاستراتيجية.
 
وتشير الدراسات إلى أن الأهمية الجيوسياسية لمضيق هرمز ودوره في أمن الطاقة العالمية حولت هذا الممر المائي إلى أحد المحاور الرئيسية للصراع والتوتر بين إيران والولايات المتحدة، بينما يرى المراقبون أن تصعيد القيود في هذا القطاع قد يؤثر في المعادلات الأمنية والاقتصادية للمنطقة.
https://avapress.net/vdciqqapvt1awz2.scct.html
شارک بتعلیقک
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني