تاريخ النشرالسبت 30 مايو 2026 ساعة 13:47
رقم : 356318
الولايات المتحدة: عدم اقتراب السفن التجارية من مضيق هرمز
واصلت البحرية الأميركية إجراءاتها التصعيدية في الخليج العربي وبحر عمان، محذرة السفن التجارية من الاقتراب من مضيق هرمز.
وكالة صداي افغان للأنباء(أوا) - الخدمة الدولية: أصدرت القيادة المركزية للبحرية الأميركية (USNAVCENT) يوم الجمعة بياناً بحرياً عاجلاً، حذرت فيه مالكي السفن والمشغلين والبحارة من ما وصفته بأنه «عمليات عسكرية خطرة جارية» في مضيق هرمز.
 
وبحسب البيان، أُعلن أن مكان تنفيذ هذه العمليات في شمال شبه جزيرة مسندم العمانية، في وسط مضيق هرمز.
 
وفي بيان مركز المعلومات البحرية المشترك الذي يعود تاريخه إلى 29 مايو، قُدِّر مستوى التهديد في هذه المنطقة على أنه «حرج» (CRITICAL).
 
وزُعم في هذا البيان أن إيران تحاول «السيطرة غير القانونية» على هذا الممر الاستراتيجي من خلال ما وُصف بأنه «زرع ألغام خطير وغير قانوني»، وهو إجراء قال سنتكوم إنه عرّض السفن وطاقمها للخطر.
 
وبحسب البيان، نُصح جميع البحارة بتجنب «خطة فصل المرور» في مضيق هرمز، وبدلاً من ذلك، تنسيق عبورهم مع «مركز التعاون والإرشاد للبحرية الأميركية للملاحة».
 
كما طُلب من السفن إقامة اتصال إذاعي مستمر مع السلطات البحرية الأميركية وتنفيذ الأوامر الصادرة عن قوات هذا البلد فوراً.
 
وفي الجزء الأخير من البيان، تم إصدار تحذير حازم بأنه سيتم استهداف أي سفينة تُرصد وهي تقوم بأنشطة زرع الألغام أو تدعم هذه الأنشطة، في إطار ما وُصف بأنه «دفاع مشروع» من قبل القوات الأميركية.
 
وتأتي تحذيرات واشنطن للتصعيد في منطقة الخليج العربي في وقت أعلن فيه «هيئة إدارة الممر المائي للخليج العربي» (PGSA) أنه على الرغم من الإجراءات التصعيدية للولايات المتحدة في مياه الخليج العربي وبحر عمان، فإن هذه الهيئة تواصل باستمرار دراسة ومنح تصاريح المرور للسفن غير المعادية بهدف تسهيل الحركة.
https://avapress.net/vdcfyvdmcw6dtma.kiiw.html
شارک بتعلیقک
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني