وكالة صداي افغان للأنباء(أوا) – كابول: قال مسؤولون إيرانيون إنه في المرحلة الأولى سيتم نقل خمسة آلاف طن من النفط من روسيا إلى أفغانستان عبر إيران.
وقال مصطفى طاعتي مقدم، المدير العام لمنطقة أنزلي الحرة، معلناً هذا الخبر: دخلت هذه الشحنة إلى ميناء كاسبيان عبر بحر قزوين، وبعد التفريغ سيتم نقلها إلى أفغانستان باستخدام أسطول السكك الحديدية.
وأضاف: إن إطلاق هذا المسار جاء في إطار تطوير الترانزيت الدولي وتعزيز ممرات النقل الإقليمية، ويمكن أن يسهم في تسهيل التجارة مع دول آسيا الوسطى وأوراسيا، فضلاً عن تقليل التكاليف اللوجستية.
وبحسب طاعتي مقدم، فإن إنشاء قدرة للنقل المشترك البحري – السككي في ميناء كاسبيان سيوفر أيضاً إمكانية نقل سلع أخرى، بما في ذلك المنتجات البتروكيماوية والحبوب.